منتديات الترجمان

كل ماتحتاجه في موقع واحد
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Search
بحث مخصص
Search Result
المواضيع الأخيرة
» وكالة البحوث والتطوير
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:34 am من طرف ناصر عبد الغفور

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:32 am من طرف ناصر عبد الغفور

» مركز اللغات
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:29 am من طرف ناصر عبد الغفور

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:28 am من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم المالية والإدارية
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:27 am من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:25 am من طرف ناصر عبد الغفور

» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:25 am من طرف ناصر عبد الغفور

» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:24 am من طرف ناصر عبد الغفور

» ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:23 am من طرف ناصر عبد الغفور

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
لماذا نكتب في المساحة الحوارية
الأربعاء سبتمبر 26, 2007 12:42 pm من طرف Admin N. Turjoman

أعزائي أستوقفتني ملاحظة غريبة نوعاً ما فأرجو أن تقولوا لي
هل انا على صواب أم خطأ؟؟؟؟؟
من يدخل إلى المنتدى الحواري أعتقد أن هدفه من طرح موضوع معين
يكون الحوار والنقاش هذا الأمر لا نختلف عليه
ولكن الشئ الغريب أن هذا الشخص الذي دخل بموضوع ساخن وحيوي
وفعلاً أثار التفاعل والردود لا ترى منه في رده على ردود تعقبت موضوعه
سوى كلمة …

تعاليق: 3

شاطر | 
 

 مالذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنوبية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: مالذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   الجمعة فبراير 05, 2010 9:49 am

السلام عليكم

معلومة فعلا مهمه وجيده لا تبخل على نفسك


يوجد نوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى

الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منهاالقرحة المعدية

فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها

الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادةخاطئة جدا وقد تؤدي

والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى

عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديثصحيح.

وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه
البخاري(149).
وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه،سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو

شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لنترقى في مدارج

الكمال الإنساني .

قال
الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع

النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ في**به رائحة كريهةفيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى ..

إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك، فإنه لوقع في الشراب أو

الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه.

وقال العلامة المناوي رحمه الله
في 'فيض القدير '(6/346):'والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة

المروءة' انتهى .

وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات

النبوية، كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة.

أما من الجانب العلمي..

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه

ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا

تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.

وتوجد بعض من هذهالبكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمىHelicobacter pylori

ولكن تلك البكتيريا عند

خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في

أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة

النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها

بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد

للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا

المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى

أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب

الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيثتبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار

المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة

أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا

في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول

المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم

واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتىالمضمضة كما يحدث عند الوضوء.


عافانا الله وإياكم

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kho.kha
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مالذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   الجمعة فبراير 05, 2010 11:47 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنوبية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: مالذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   السبت فبراير 06, 2010 8:03 am

kho.kha كتب:


شكرا" على مرورك

flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مالذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الترجمان :: المنتديات الثقافيه والاجتماعيه :: منتــدى الطــب العــام-
انتقل الى: