منتديات الترجمان

كل ماتحتاجه في موقع واحد
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Search
بحث مخصص
Search Result
المواضيع الأخيرة
» وكالة البحوث والتطوير
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:34 am من طرف ناصر عبد الغفور

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:32 am من طرف ناصر عبد الغفور

» مركز اللغات
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:29 am من طرف ناصر عبد الغفور

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:28 am من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم المالية والإدارية
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:27 am من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم الإسلامية
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:25 am من طرف ناصر عبد الغفور

» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:25 am من طرف ناصر عبد الغفور

» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:24 am من طرف ناصر عبد الغفور

» ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
الثلاثاء يناير 26, 2016 1:23 am من طرف ناصر عبد الغفور

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
لماذا نكتب في المساحة الحوارية
الأربعاء سبتمبر 26, 2007 12:42 pm من طرف Admin N. Turjoman

أعزائي أستوقفتني ملاحظة غريبة نوعاً ما فأرجو أن تقولوا لي
هل انا على صواب أم خطأ؟؟؟؟؟
من يدخل إلى المنتدى الحواري أعتقد أن هدفه من طرح موضوع معين
يكون الحوار والنقاش هذا الأمر لا نختلف عليه
ولكن الشئ الغريب أن هذا الشخص الذي دخل بموضوع ساخن وحيوي
وفعلاً أثار التفاعل والردود لا ترى منه في رده على ردود تعقبت موضوعه
سوى كلمة …

تعاليق: 3

شاطر | 
 

 مهارات حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الليلاء
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
العمر : 27
الموقع : الدنيا

مُساهمةموضوع: مهارات حل المشكلات   الخميس يناير 21, 2010 6:56 pm




مهارات حل المشكلات


مفهوم حل المشكلات :

يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له .

إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي ، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف .



أنواع المشكلات :

حصر ريتمان أنواع المشكلات في خمسة أنواع ، استنادا إلى درجة وضوح المعطيات والأهداف :

1 ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام .

2 ـ مشكلات توضح فيها المعطيات ، والأهداف غير محددة بوضوح .

3 ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ، ومعطياتها غير واضحة .

4 ـ مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات .

5 ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ، ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة ، وتعرف بمشكلات الاستبصار .

ويصف المتخصصون طريقة حل المشكلات في تناولها للموضوعات والقضايا المطروحة على الأفراد / التلاميذ إلى طريقتين قد تتفقان في بعض العناصر ولكن تختلفان في كثير منها هما :

1 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب العادي الاتفاقي أو النمطي . convergent

وطريقة حل المشكلات العادية هي أقرب إلى أسلوب الفرد في التفكير بطريقة علمية عندما تواجهه مشكلة ما ، وعلى ذلك تعرف بأنها : كل نشاط عقلي هادف مرن بتصرف فيه الفرد بشكل منتظم في محاولة لحل المشكلة .

أ ـ إثارة المشكلة والشعور بها .

ب ـ تحديد المشكلة .

ج ـ جمع المعلومات والبيانات المتصلة بالمشكلة .

د ـ فرض الفروض المحتملة .

هـ ـ اختبار صحة الفروض واختيار الأكثر احتمالاً ليكون حل المشكلة .

2 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب الابتكاري ، أو الإبداعي . divergent

أ ـ تحتاج إلى درجة عالية من الحساسية لدى التلميذ أو من يتعامل مع المشكلة في تحديدها وتحديد أبعادها لا يستطيع أن يدركها العاديون من التلاميذ / أو الأفراد ، وذلك ما أطلق عليه أحد الباحثين الحساسية للمشكلات .

ب ـ كما تحتاج أيضاً إلى درجة عالية من استنباط العلاقات واستنباط المتعلقات سواء في صياغة الفروض أو التوصل إلى الناتج الابتكاري .



خطوات حل المشكلة :

إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن الطالب والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي :

1 ـ الشعور بالمشكلة :

وهذه الخطوة تتمثل في إدراك معوق أو عقبة تحول دون الوصول إلى هدف محدد .

2 ـ تحديد المشكلة :

هو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها .

3 ـ تحليل المشكلة :

التي تتمثل في تعرف الفرد / التلميذ على العناصر الأساسية في مشكلة ما ، واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة .

4 ـ جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة :

وتتمثل في مدى تحديد الفرد / التلميذ لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة .

5 ـ اقتراح الحلول :

وتتمثل في قدرة التلميذ على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما .

6 ـ دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة :

وهنا يكون الحل واضحاً ، ومألوفاً فيتم اعتماده ، وقد يكون هناك احتمال لعدة أبدال ممكنة ، فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها .

7 ـ الحلول الإبداعية :

قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة ، ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف ، وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع المعروفة مثل ( العصف الذهني ـ تآلف الأشتات ) .


الدكتور / مسعد محمد زياد

ودمتم سالمين

الليلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنوبية
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: مهارات حل المشكلات   السبت فبراير 06, 2010 7:03 am

رائع

شكرا" لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات حل المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الترجمان :: المنتديات الثقافيه والاجتماعيه :: تطوير الذات-
انتقل الى: